مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

جمهورية مصر العربية / محافظة البحيرة / وزارة التربية والتعليم


    التعليم الألكتروني

    شاطر
    avatar
    عادل التونى
    مدير المنتدى

    ذكر عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 13/10/2010

    التعليم الألكتروني

    مُساهمة  عادل التونى في الأحد أكتوبر 17, 2010 6:25 pm

    قسم التعليم الألكتروني

    طبيعة عمل القسم ..

    إن قسم التعليم الالكتروني بمركز التطوير التكنولوچي بالبحيرة منوط به أعباء كثيرة رغم أن العاملين بهذا القسم هما فردان فقط يقومان بكافة الأعمال من تدريب على التعليم الالكتروني ومتابعة المدارس من خلال زيارات دورية وكذلك متابعة دخول المدارس على شبكة التعليم الالكتروني من داخل مركز التطوير ، كذلك عمل مخططات للحصص التخيلية والتعلم الذاتي بالإضافة لإعداد كلمات السر الخاصة بالطلبة وتسليمها لهم كذلك كلمات السر الخاصة بالمدارس .

    وكانت آخر ثمار ذلك العمل الدءوب ترشيح محافظة البحيرة لإنشاء أستوديو للبث الحي للتعليم الالكتروني بها يبث حصصاً تخيلية وجاري تجهيز هذا الأستوديو ليفتتح قريباً ويبدأ عمله بإذن الله تعالى مع بداية العام الدراسي الجديد .

    إنجازات القسم



    أولاً .. التدريب :

    1.

    تم خلال العام الدراسي السابق تدريب عدد 386 مسئول للتعليم الالكتروني بالمدارس الإعدادية ، ونظراً لزيادة عدد المدارس المشاركة في التعليم الالكتروني فقد تم الآتي :
    *

    تدريب عدد 14 مسئول تعليم الكتروني بإدارة كفر الدوار ، وقد شمل التدريب الأخصائيين بقسم التطوير بالإدارة .
    *

    تدريب 25 مسئول تعليم الكتروني بإدارة إيتاي البارود ، وقد شمل التدريب الأخصائيين بقسم التطوير بالإدارة .
    *

    تدريب عدد 6 مدرسين مواد أساسية بمدرسة محلة الأمير بإدارة رشيد التعليمية وقد تمت هذه التدريبات خلال القيام بأعمال المتابعة داخل أحد مدارس الإدارة .
    2.

    جاري عمل مخطط للتدريب على الشبكات والتعليم الالكتروني وأحد برامج مشاركة الشاشات ( Net Meeting ) وذلك نظراً لزيادة عدد المدارس في المرحلة الإعدادية ولدخول المدارس الابتدائية كمرحلة تجريبية في التعليم الالكتروني كما انه سيتم إدراج المرحلة الثانوية بدءاً من العام القادم كمرحلة تجريبية بالتعليم الالكتروني ، وقد تم ترشيح عدد ثمانية مدارس للوزارة.

    ثانياً .. المتابعة :

    1.

    متابعة مدارس التعليم الالكتروني بصورة دائمة للوصول لأعلى مستويات التشغيل والمتابعة :
    *

    ويتم ذلك من خلال عمل متابعات دورية للمدارس الموجودة ضمن مشروع التعليم الالكتروني ، وتتم تلك المتابعات بواسطة المتابعين الموجودين بمركز التطوير التكنولوچي وبناءاً على تلك المتابعات يتم حصر الأعطال الموجودة والتي تحول دون دخول المدارس على حصص التعليم الالكتروني سواء كانت أعطال في الأجهزة أو في البرامج ويتم إرسال أحد المتخصصين لإجراء الإصلاحات اللازمة فوراً .
    2.

    متابعة أعمال التعليم الالكتروني من داخل مركز التطوير التكنولوچي :
    *

    متابعة دخول المدارس على الحصص التخيلية وإعداد التقارير الخاصة بذلك .
    *

    تسليم كلمات السر الخاصة بالتعليم الالكتروني .
    *

    تلقي الاتصالات التليفونية من أقسام التطوير بالإدارات التعليمية والمدارس والرد عليها وإصلاح الأعطال التي يتم الإبلاغ عنها .
    *

    الرد على الفاكسات الخاصة بالتعليم الالكتروني التي ترد من الوزارة .

    ثالثاً .. الحصص التخيلية :

    1.

    بناء على طلب إدارة التعليم الإلكتروني بالوزارة قد تم عمل مخطط مقترح للمجموعات التي سيتم دخولها على الحصص التخيلية محدد فيه المجموعات والأيام المقترح الدخول فيها ، ويتم تنفيذه إلى حد ما .
    2.

    تم توزيع المخطط المقترح على الإدارات التعليمية وتم إبلاغ المدارس التابعة لكل إدارة والمدرجة في المخطط والتنبيه عليها بأن هذا المخطط ليس إلزاميا بل يجب الحصول على الجدول كل يوم خميس من كل أسبوع .
    3.

    يتم الدخول بانتظام على الحصص التخيلية لمتابعة دخول المدارس التابعة لمحافظة البحيرة على الحصص المقررة والمعلنة في الجدول المعلن على الانترنت .
    4.

    متوسط المدارس التي تنتظم في الدخول على الحصص التخيلية خلال هذا العام الدراسي هو 9 مدارس هذا مع العلم أن هناك بعض الصعوبات التي تحول دون الدخول على التعليم الالكتروني من قبل المدارس والتي تتمثل في :
    *

    عدد كبير من المدارس قد كان مقطوع عنها الحرارة خلال الترم الأول من العام الدراسي والتي لا زال جزء منها مقطوع عنه الحرارة حتى الآن .
    *

    المشاكل الأخرى الخاصة بأعطال الأجهزة وأعطال جهاز الـ LAN Modem الخاص بمعامل التعليم الالكتروني .
    *

    انقطاع التيار الكهربي المتكرر في بعض قرى المحافظة .
    *

    وجود بعض المدارس التي تعمل على خط تليفون هوائي .
    *

    وجود مدارس تابعة لسنترال نصف آلي مما يتسبب في بطء تحميل الموقع .

    رابعاً .. التعلم الذاتي :

    1.

    يتم عمل كلمات السر للطلبة المشتركين في التعلم الذاتي ، وذلك حتى يتسنى لهم الدخول على شبكة التعلم الذاتي ودراسة المواد الدراسية التي يرغبون بها من خلال الموقع .
    2.

    متوسط كلمات السر التي تم إنشائها في الشهر على مستوى المحافظة 34 كلمة سر .
    3.

    بلغ عدد كلمات السر التي تم إنشاؤها حتى الآن خلال العام الدراسي الحالي 250 كلمة سر على مستوى المحافظة .

    خامساً .. كلمات سر المدارس :

    1.

    تم تسليم عدد 30 كلمة سر للمدارس التي تم ترشيحها من المرحلة الابتدائية .
    2.

    تم تسليم عدد 398 كلمة سر لمدارس المرحلة الإعدادية وجاري تسليم المدارس التي تم تركيب خط تليفون بها ، وكذلك مدارس الخطة الثامنة التي تم توريد أجهزة لها وبها خط تليفون .
    3.

    تم ترشيح عدد 8 مدارس ثانوي عام على مستوى المحافظة لإدراجها ضمن مشروع التعليم الالكتروني .

    سادساً .. استوديو البث :

    *

    تم ترشيح محافظة البحيرة من قبل الوزارة لعمل استوديو لبث الحصص التخيلية بها ، وقد تم تخصيص قاعة - بمدرسة دمنهور الثانوية الزراعية - أعلى قاعة الفيديو كونفرانس لهذا الغرض .

    =======
    المصدر
    http://www.egytech.com/Towns/3/E-Learning.html


    _________________



    رئيس رابطة الكتاب العرب على الانترنت

    http://knol.google.com/k/-/-/2m8uw5m0bmaox/0#knols



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 10:14 pm