مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

جمهورية مصر العربية / محافظة البحيرة / وزارة التربية والتعليم


    شروط القبول بالتربية الفكرية

    علاء أبو زيد
    علاء أبو زيد
    مشرف التربية الخاصة
    مشرف  التربية الخاصة


    ذكر عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 53
    العمل : معلم

    هام شروط القبول بالتربية الفكرية

    مُساهمة  علاء أبو زيد الأحد ديسمبر 19, 2010 10:36 pm



    التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية الفكريـة

    شــــروط القبول بمدارس التربية الفكرية
    1- يتراوح سن القبول من 12:6 سنة لغير الملحقين بمدارس التعليم العام
    2- أن يتراوح معامل ذكاء المقبولين بين 50 - 75
    3- ألا يكون لدى المقبولين إعاقات أخرى غير الضعف العقلى تحول دون الاستفادة من البرامج التعليمية المقدمة لهؤلاء الأطفال
    4- يوضع جميع التلاميذ المقبولين تحت الملاحظة لمدة لا تقل عن أسبوعين للتحقق من شرط الاستقرار النفسى والانفعالى
    5- لا يتم القيد النهائى بالمدرسـة إلا بعد إجراء كافة الاختبارات النفسية ، والفحوصات الطبية ، واستيفاء الشروط السابقة
    6- لا يجوز بقاء التلميذ بالمرحلة الابتدائية بهذه المدارس بعد بلوغ 18 سنة فى أول أكتوبر من العام الدراسى
    - بمدارس وفصول المشافى :
    أ‌- الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى الملحقة بمدارس المستشفيات
    1.
    ويقبل بها الأطفال المرضى والناقهون الذين يعالجون بالمستشفيات بعد موافقة
    الجهات الصحية المختصة والذين يتراوح سنهم عند القبول بالصف الأول بين 6 :
    8 سنوات
    2. يجوز للمديريات والإدارات التعليمية بالمحافظات قبول
    تلاميذ تزيد أعمارهم فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى للسن المقررة
    للصف الأول مع إضافة سنة لكل صف تال
    3. يبقى التلميذ بهذه المدارس
    والفصول حتى يتم الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الاساسى طالما كانت
    حالته الصحية تتطلب العلاج والبقاء بالمستشفـى
    4. يجوز للتلاميذ الذين
    تسمح حالاتهم الصحية - بناء على تقرير من الجهة الطبية المختصة - العودة
    إلى مدارسهم العادية مع التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن
    الحد الأعلى المقرر للصف الذى يلحق به
    ب‌- فصول الحلقة الإعدادية من مرحلة التعليم الأساسى الملحقة بمدارس المستشفيات

    1.
    يقبل بها التلاميذ المرضى الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية
    بمرحلة التعليم الأساسى من مدارس وفصول المستشفيات ، بحيث لا تزيد سنهم فى
    أول أكتوبر عن 17 سنة
    2. ويجوز قبول التلاميذ المحولين من مدارس الحلقة
    الإعدادية بمرحلة التعليم الأساسى إذا وافقت الجهات الطبية المختصة على
    هذا التحويل



    توجيهات إدارية لمدارس التربية الفكرية
    اولأً
    :
    نظراً لامتداد الدراسة بمدارس التربية الفكرية حتى 30/6 من كل عام وفقاً
    لما جاء بالخريطة الزمنية المعتمدة من معالى الدكتور الوزير يرجى :
    1. التزام هيئات التدريس بالتواجد بالمدارس حتى انتهاء الدراسة
    2.
    التنبيه على أولياء الأمور بضرورة حضور التلاميذ للمدارس للاستفادة من
    أوجه الرعاية التربوية والتعليمية والاجتماعية المتاحة بالمدارس
    3. عدم
    انتداب أى من العاملين بمدارس التربية الفكرية فى أية من أعمال امتحانات
    حتى 30/6 وذلك لضمان حسن سير العملية التعليمية بالمدارس
    ثانياً
    : هيئات التدريس :
    ضرورة الالتزام بالمعدلات الخاصة بمدارس وفصول التربية الخاصة بوظائف :
    1. الإدارة المدرسية ( مع اعتبار أن المدرسة متعددة المراحل مدرسة واحدة )
    2. الوكلاء
    3. المدرسون الأوائل والمدرسون
    4. الوظائف المكتبية
    ونقل الزيادات حرصاً على المال العام
    ثالثاً
    : عـدم بقاء أى تلميـذ بالمدرسة بعد حصوله على مصدقة إتمام الدراسة أو بلوغ سنه 22 عام
    رابعاً
    : عـدم استخـدام مدارس التربيـة الخاصةكاستراحات لأعمال الامتحانات وذلك لامتداد الدراسة
    بالتربية لفكرية حتى 30/6
    خامساً
    : موافاة الإدارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة بتقارير عن زيارات موجهى الإعاقة للفصول الملحقة
    ويتم ذلك تحت مسئولية وإشراف مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية
    5- احتياجات مدرسة التربية الفكرية من التجهيزات والمستلزمات
    أولاً
    : تجهيزات ومستلزمات فصل تربية فكرية تهيئة وابتدائى :
    1. كراسى مناسبة لحجم الأطفال ملونة بألوان زاهية وبكعوب كاوتشوك
    2. مناضد صغيرة ( لكل أربعة أطفال منضدة ) مغطاة بالفورمايكا وملونة بألوان مشابهة لألوان الكراسى وبكعوب كاوتشوك
    3. دولاب لحفظ الأدوات والوسائل التعليميــة
    4. دولاب بوجه زجاجى لحفظ اللعب والمشغولات
    5. منضدة صغيرة للمدرسة وأخرى كبيرة لعرض الوسائل واللعب وأداء العمل الجماعــى
    6. دواليب أو أرفف بحيث تكون فى متناول أيدي الأطفال تستخدم كمكتبة لحفظ الكتب والمجلات والمصورات
    7. سبورات صغيرة تعلق على الحائط تدهن بلون أخضر فاتح
    8. مسرح عرائس ومجموعة من العرائس
    9.لعب مختلفة كالعرائس ولعب بأجراس وصافرات ... الخ من لعب الأطفال
    10.وسائل تعليمية : كالمكعبات مكتـوب عليها الحـروف والأعداد – نماذج حيوانات – عربات
    قطارات – طائرات - وموازين - أدوات منتسورى.. مثل المكعبات والمتر وأجزائه
    * زراير للفك والتزرير
    * أدوات تحدث أصواتا وأخرى للألوان والأشكال الهندسية مختلفة الأحجام
    * أدوات خاصة باللمس والتذوق – حبوب مختلفــة
    *
    أدوات هامة لأنواع النشاط : أدوات نجارة – جلد – أنوال صغيرة يدوية للنسيج
    – قش – خيزران - أدوات رسم ـ فرش حجم كبير – أواني لحفظ الألوان – أواني
    للماء – أقلام ملونة طباشير ملون شمع – ورق ـ خرز حجم كبير ملون – قش ملون –
    صلصال – طين أسوانلـى ورق قص ولصـق – مقصات– قطع خشب – مكعبات ... الخ
    ثانياً
    : تجهيزات ومستلزمات الإعداد المهنى :
    أ - تجهيز فصل دراسى :
    1. مناضد وكراسى فردية متحركة بألوان جذابة وبكعوب كاو تشوك
    2. سبورة كبيرة مثبتة على الحائط ، وسبـورات صغـيرة على الحوامل مزدوجة ومدهونة بلــون أخضر فاتح
    3. دولاب لحفظ الأدوات والوسائل التعليمية
    4. دولاب بوجه زجاجى لحفظ اللعب والمشغولات
    5. منضدة صغيرة للمدرس
    ب- تجهيز المكتبة :
    1. أرفف لوضع الكتب والقصص والمجلات فى متناول التلاميذ
    2. منضدة كبيرة مزودة بكراسى خيزران لجلوس التلاميذ حول المنضدة
    ج - تجهيزات المعـــــــرض :
    1. أرفف لعرض بعض المعروضات
    2. مناضد للعرض
    3. عدد 2 دولاب بأوجه زجاجية
    د – تجهيزات حجرات المجالات المهنية :
    -
    تختار كل مدرسة المجالات المهنية والتى تناسب مع البيئة المدرسية من بين
    13 مجالا التى سبق وان حددتها الإدارة العامة للتربية الخاصة ، وتزود كل
    حجرة بالأجهزة ، والأدوات الخاصة بمنهج المجال والمرفقة بأدلة المجالات
    المهنية للتربية الفكرية
    ثالثاً
    : تجهيزات مشتركة تستخدم للمرحلتين الابتدائية والإعداد المهنى :
    أ : - تجهيز حجرة موسيقى :
    1. عدد مناضد مناسبة ملونـة من المناضد والكراسى وكلها بكعوب كاوتشوك
    2. سبورة تعلق على الحائط أو على حوامل مزدوجة وتدهن السبورات بلون أخضر فاتح
    3.
    عدد مناسب من الأدوات الموسيقية ( بيانو ـ إكسليفون ـ كمان – عود – كستنيت
    – مثلث جلاجل ـ دوف أطفـال – طبلة – فلوت خشبـى ـ أكورديون
    ب : أدوات تربية زراعية :
    مثل
    : ( الفأس – المنقـرة – الشقرف – الكرك – الكوريك – الجاروف – مقطف – عربة
    حدائق – ماكينة قص النجيـل – سيف حش النجيل – خراطيم – رشاشات ثابته –
    مقشة مسطحات – مقص عقلة – مقص تقليم – بلطة – سـراق – سلالـم خشبية –أصص (
    قصارى ) صوب زراعية – حظائر للطيور والحيوانات
    ج : تجهيــزات النــادى الاجتماعى بالمدرسة :
    - مجموعة من الكتب والقصص المناسبة
    -
    تليفزيون ملـون – مسجـلات صوتيـة – أوفر هيدبريجكتور – فانـوس سحرى –
    أدوات منتسورى ( مكعبات وقطـع أشكال موضوعـة فـى تجاويف يمكن نزعها وإعادة
    وضعها فى أماكنها ) – مكعبات عليها صور – لعب ألغاز – لعب النشان – ركن (
    دمى كبيرة من المطاط ونماذج لأثاث المنزل وأدواته )
    - نماذج لعربات وقطارات وطائرات ودبابات – نماذج حيوانات مختلفة
    د : المتحــــــف ويشمـــــل :
    قفص لبعض العصافير – حوض زجاجى للأحياء المائية – علب للحشرات – أواني للاستنبات الداخلى – عينات تجمع من الرحلات
    هـ : حجــرة الطعــام :
    -
    توفير عدد كاف من المناضد والمقاعد بحيث يتناول الجميع الغذاء فى وقت واحد
    – أكواب ( من غير البلاستيك ) – ملاعق – صوانى استانلس ستيل – فوط – دولاب
    لحفظ الأدوات
    و : المطبــــــــخ :
    - فرن بوتاجاز – ثلاجة – أدوات الطهى ( خـلاط كهربى ـ منضـدة – دولاب مطبخ وتغطى الشبابيك بالسلك المانع للحشرات )
    تجهيزات عنابر الداخلية
    يراعى فى القسم الداخلى الاعتبارات التالية :
    - تسليـم صـورة كاملة مـن " التوجيهات الفنيـة والتعليمات الإدارية للعام الدراسى 2005 /2006 " لمشرفى المبيت الليليين
    - تأمين جميع النوافذ بالمصبعات الحديدية + سلك لمنع دخول الحشرات
    - مراعاة التجانس فى المرحلة السنية للتلاميذ فى الحجرة الواحدة
    - فصل البنين عن البنات فصلاً تاماً سواء فى أماكن المبيت أو دورات المياه
    - تزويد أسرة التلاميذ بألواح خشبية منعا للمتاعب وتشوهات العمود الفقرى
    - توافر الغطاء الكافى والجيد والتهوية السليمة
    - ضرورة تواجد سخانات للاستحمام مع توفير الحماية اللازمة
    -
    مراعاة النظافة التامة بالحجرات والطرقات مع رش المبيدات بحرص أثناء
    الأجازة الأسبوعية للتلاميذ خاصة بدورات المياه وتزويد النوافذ بالسك
    المانع للحشرات
    - ضرورة وجود زائرة صحية للقسم الداخلى ، وصيدلية تحتوى
    على أدوات الإسعاف الأولية ولا يسمح لمشرف المبيت الليلى وصف أى دواء بل
    يتم نقل التلميذ بمصاحبته لأقرب مستشفى لإجراء اللازم



    الشروط الواجب توافرها فى الفصل الملحق
    1. يلحق الفصل بالمدرسة الابتدائية بالدور الأرضى
    2. توفير الأثاث والمقاعد المناسبة لأعمار التلاميذ
    3.
    توفير عـدد (2)مدرس تربوى للفصل وندب أخصائى نفسى من أقرب مدرسة للتربية
    الفكرية ويستعان بأخصائى اجتماعي وزائرة صحية من نفس المدرسة
    4. توفيـر
    أدوات وأجهزة التربيـة الرياضية المناسبة للإعاقـة الذهنية مثل أجهزة
    التآزر الحركى لليدين - المراتب الإسفنجية – الكرات الطبية – عقل الحائط –
    العجلـة الثابتـة – جهاز الجرى الثابت – المجداف الثابت – الكرات بأنواعها ... ألخ
    5. توفير الوسائل التعليمية خاصة المجسمات وألعاب الفك والتركيب والعداد الحسابى
    6. تزويد الفصل بالكتب والمناهج الدراسية وأدلة المعلم المناسبة لمستويات التلاميذ دور مدير المدرسة الملحق عليها الفصل المدمج :
    -
    متابعة دمج تلاميذ الفصل الملحق مع التلاميذ العاديين فى الصفوف الدراسية
    المناظرة فى حصص الأنشطة المختلفة ( تربية رياضية – تربية فنية – تربية
    موسيقية ) ويراعى ذلك فى توقيتات الجدول المدرسى
    - متابعة توفير التغذية الخاصة بتلاميذ التربية الفكرية كوجبة خاصة مميزة عن تلاميذ التعليم العام
    - فصـل الدمـج جزء لا يتجزأ مـن مسئولية مدير المدرسة أو من ينوب عنه كباقى فصول المدرسة مع مراعاة العناية الخاصة بنظافة الفصل
    -
    إشراك تلاميذ الفصل المدمج فى جميـع الأنشطة الاجتماعية من ( رحلات مدرسية
    – زيارات – جولات معسكرات – حفلات – ندوات – مسابقات ) والنشاطات الأخرى
    التى تقوم بها المدرسة
    -متابعة تقديم البرامج الإرشادية لأولياء أمور
    التلاميذ ( العاديين والمعاقين ) للتعريفهم بماهية الإعاقة ومساعدتهم على
    تقبل المعاقين
    - مساعدة تلاميذ المدرسة الابتدائية ( العاديين ) على تكوين اتجاهات ايجابية نحو المعاقين ذهنياً لتيسير عملية الدمج
    - إدراج عمليـة إصـلاح الأثاث والنظافـة والأعمال الإدارية وفتح وغلق الفصل ضمن مسئولية مدير المدرسة
    - توزيع حصص المدرس الغائب من مدرسى الفصل على مدرسى المدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:11 pm