مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

جمهورية مصر العربية / محافظة البحيرة / وزارة التربية والتعليم


    مركز شبراخيت

    شاطر
    avatar
    عادل التونى
    مدير المنتدى

    ذكر عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 13/10/2010

    مركز شبراخيت

    مُساهمة  عادل التونى في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:13 pm


    مركز شبراخيت



    شبراخيت
    ======

    شبراخيت هي إحدى مراكز محافظة البحيرة. للمعلومه العامه مركز شبراخيت من أكبر مراكز جمهوريه مصر العربيه ومحافظة البحيره هى من أكبر محافظات جمهورية مصر العربيه مساحه ومن اقلها تعداداً لسكان. بعدما وصلت الحملة الفرنسية إلى غرب مدينة الإسكندرية في 2 يوليو 1798 م، زحفوا على المدينة واحتلوها وثم أخذ نابليون يزحف على القاهرة عن طريق دمنهور حيث استطاع ان يحتل رشيد في 6 يوليو ووصل إلى الرحمانية وهي قرية على النيل وفى أثناء ذلك كان المماليك يعدون جيشا لمواجهة الجيوش الفرنسية بقيادة مراد بك حيث التقي الجيشان بالقرب من شبراخيت يوم 13 يوليو 1798 م إلا أن المماليك هُزموا واضطروا إلى التقهقر فقفل مراد بك عائدا إلى القاهرة والتقي الجيش الفرنسي والجيش المملوكي تارة أخرى في موقعة إمبابة أو موقعة الأهرام حيث هزم جيش مراد بك مرة أخرى في هذه المعركة الفاصلة في 21 يوليو 1798 م.

    قرى شبراخيت: قرية أبتوك - أبومنجوج - الربدان - جزيرة نكلا العنب - لقانه - عباس - المنشله - يوسف بيك - سليمان شلبى - كفر مستناد - كفر اقشاش - اسمانيه - ارمانيه- محلة عبيد الوسطانيه - فرنوى- الخردليه - عزبة الرجيبه- أورين - كنيسة أورين - الزنقله - منشية الرزافه - الصناديدى - عزب الكوم - عزبة جمعه - عزبة بربر - كفر داود - أبو درة محلة قيس - محلة بشر - أم حكيم - الدفراوي - عزبة الدفراوي - الإصلاب - كفر عثمان - محلة فرنوى - شبراريس - محلة نصر - قرية يوسف حنا - عزبة عيسى- قرية زمزم العظيمة عزبة الكومي.
    الموقع :

    يقع مركز شبراخيت على النيل (فرع رشيد ) ويحده شمالاً مركز الرحمانية وجنوباً مركز ايتاى البارود وشرقاً فرع النيل وغرباً مركز دمنهور .

    التقسيم الإدارى:

    مدينة - مركز - 5 وحدات محلية قروية-47 قرية رئيسية - 190 كفر ونجع وعزبة وتابع


    المصدر
    www.egytech.com


    _________________



    رئيس رابطة الكتاب العرب على الانترنت

    http://knol.google.com/k/-/-/2m8uw5m0bmaox/0#knols



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 10:13 pm