مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

جمهورية مصر العربية / محافظة البحيرة / وزارة التربية والتعليم


    تعلم القراءة والكتابة للمبتدئين

    شاطر

    أبو عمر القادوسي

    ذكر عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 07/03/2013
    العمر : 56
    العمل : موجه لغة عربية

    تعلم القراءة والكتابة للمبتدئين

    مُساهمة  أبو عمر القادوسي في الخميس مارس 07, 2013 11:17 pm

    تعلم القراءة والكتابة للمبتدئين
    الأهداف العامة لمحتوي تعليم القراءة والكتابة في الصفين الأول والثاني :
    1- أن يحدد الكلمة التي تعبر عن صورة .
    2- أن يرتب صورتين أو ثلاثا ، تعبر عن أحداث متتالية .
    3- أن يعبر عن كل صورة منها بجملة ، أو جملتين .
    4- أن يميز بين المعاني المتضادة من خلال الصور الدالة عليها كأن يميز بين : (أسفل – أعلي) ، أو (أبيض – أسود) .
    5- أن يميز بين الاتجاهات : شمال – جنوب ، شرق – غرب ، يمين – يسار .
    6- أن يميز الأنواع : ذكر – أنثي ، ولد – بنت ، حيوانات – طيور .
    7- أن يدرك العلاقات المختلفة بين الأشياء الواقعة في مجال إدراكه الحسي ، كأن يدرك العلاقة بين : الورقة والقلم ، والوجه والنظارة ، .... وما شابه ذلك .
    8- أن يميز بين الأحجام والأطوال المختلفة ، مثل : (كبير ، صغير، متوسط) ، و (طويل ، متوسط ، قصير) .
    9- أن يميز الألوان ، ويسميها .
    10- أن يميز أشكال الحروف الهجائية ؛ كأن يحدد الحرف المختلف بين عدة حروف متشابهة ، مثل : (س – ش – س – س ) .
    11- أن يكمل الأشخاص الناقصة ، مثل بعض أشكال الحيوانات ، والطيور ، والأشياء المحيطة ، وبعض الأشكال الهندسية .
    12- أن يميز أشكال الكلمات ، كأن يحدد شكل الكلمة المختلف من بين عدة كلمات متشابهة ، مثل : ( عمر - عمر- قمر - عمر ) .
    13- أن يميز بين الأصوات ، إما بتقليدها ، وإما من خلال الاستماع إليها .
    14- أن يميز بين الأصوات اللغوية المتشابهة .
    15- أن يمر بالقلم فوق بعض الأشكال المرسومة بالنقط ، دون أن يخرج عن حدود الشكل.
    16- أن يتذكر تسلسل أفكار إحدي القصص المصورة .
    17- أن يرسم بعض الأشكال الهندسية مثل : الدوائر ، والخطوط المستقيمة ، والمنحنية ، والمربعات ... الخ .
    18- أن يمر بالقلم في حارات متاهة مرسومة ، حتي يخرج من المكان الصحيح .








    مهارات القراءة والكتابة وأسس تعليمها للمبتدئين
    القراءة مهارة مركبة تتم في مرحلتين :
    الأولي : حسية : تتطلب عدة مهارات تتمثل في القدرة علي تحريك العين في اتجاه المقروء ، وحجم المدرك من الكلمات ، تقليل عدد الوقفات ، اختصار زمن الوقفة لواحدة ، تقليل الحركات الرجعية ، وإخراج الأصوات من مخارجها .
    الثانية عقلية : وتقتضي التعرف علي الرموز المكتوبة ، وفهمها ، وربطها بالخبرة الشخصية ، والاستنتاج والموازنة ، وتذوق المقروء ، والتفاعل معه ، ونقده .
    ويمكن تلخيص القراءة في ثلاثة محاور :
    المحور الأول : الوعي بالأصوات :
    إن عملية القراءة تتطلب من القارئ المبتدئ أن يعطي معني للرموز المكتوبة ، ويترجم هذه الرموز إلي أصوات . علي مستوي الحرف ، أو المفردة ، أو الجملة .
    طرائق تعليم الأصوات اللغوية :
    1- الوعي بطرائق تدريب الأطفال علي الأصوات اللغوية ، والاختيار من بينها ، وهي :
    - الطريقة القياسية : كأن يقيس كلمة "علم" علي "قلم" .
    - الطريقة التحليلية : كأن يحلل كلمة إلي حروفها .
    - الطريقة الضمنية : كأن يوجه الأطفال إلي صوت ضمن تركيب لغوي معين .
    - الطريقة التركيبية : كأن يتعلم الأطفال تحويل الأحرف إلي أصوات ، والأصوات إلي كلمات ، والكلمات إلي جمل ، والجمل إلي عبارات .
    - طريقة التهجي : كأن يحلل الكلمة صوتيا إلي أصواتها الأولي المكونة لها .
    2- تدريب التلاميذ علي الأصوات اللغوية ، والأحرف الهجائية حتي الإتقان .
    3- بناء أنشطة للربط بين الصوت المسموع والحرف المكتوب .
    4- التخطيط لتعليم الأصوات وفق نظام متتابع .
    5- التدرج في تعليم الكلمات من السهل إلي الصعب .
    6- مساعدة الأطفال علي إنتاج الأصوات اللغوية الصحيحة ، بتقديم نماذج أداء للأصوات ، أو توضيح طريقة إنتاجها ، أو هما معا .
    المحور الثاني : تعرف الكلمات :
    الكلمة هي ثروة القارئ التي تمكنه من تحصيل المعني واستيعاب المقروء ، وهي وسيلة الطفل لتوسيع معرفته باللغة والنجاح في القراءة . وتنمو معرفة الطفل بالكلمات تدريجيا من خلال اكتشافها أكثر من مرة في سياقات مختلفة .
    والتعرف في القراءة يعني التحقق من أشكال الحروف والكلمات ، والتمييز بينها سواء كانت مفردة أم في سياقات ، حتي تصبح مألوفة لدي القارئ شكلا ونطقا. ويشمل التعرف أيضا علي إدراك الرموز ومعرفة المعاني التي تشير إليها .
    العوامل المساعدة في تعرف التلاميذ علي الكلمات :
    1- التكرار .
    2- تعدد أساليب الكشف عن الكلمات .
    3- ثراء السياق التعليمي الذي تقدم الكلمات من خلاله .
    4- معرفة مخارج الحروف .
    5- معرفة الوحدات الخطية .
    6- معرفة معاني الكلمات التي يدرسها .

    مقارنة بين مصطلحي : إستراتيجية ، ومهارة :

    وجه المقارنة الإستراتيجية المهارة
    الغرض خطط مقصودة . أمور روتينية ذاتية .
    الاستدلال تركز علي قدرات التفكير العليا . ترتبط بمهارات أقل في التفكير والتعليم .
    المرونة تتكيف لتناسب مختلف النصوص . تقتضي الالتزام بها في أي تطبيق .
    الوعي تتضمن وعي القارئ بما وراء المعرفة ، والتفكير فيما يحدث أثناء القراءة ، ووعيه بما يستوعبه وما لا يستوعبه. لا تتضمن شيئا من هذا .

    إستراتيجيات القراء للتعرف علي الكلمة :
    1- التحليل البصري : تحديد أجزاء الكلمة وحروفها .
    2- التحليل الصوتي : تحديد أصوات الكلمة ، وربط كل صوت بحرفه .
    3- التحليل البنيوي (الصرفي): تحديد صيغة الكلمة ، كأن يعرف المتعلم أن كل كلمة علي وزن فاعل تعني من قام بالفعل أو اتصف به مثل : كاتب وقارئ وسامع ... الخ.
    4- التحليل السياقي : لأن معني الكلمة مرهون بسياقها ، تأمل مثلا معني "عين" في السياقات الآتية :
    - قال الجندي لقائده : نعم ، أمسكنا بعين العدو .
    - عالج الطبيب عين المريض .
    – أقامت القبيلة علي عين ماء في الصحراء .
    – قال له صديقه : لقد قابلت الرجل عينه ثانية .
    في السياق الأول معناها : الجاسوس ، وفي الثاني : العين الباصرة ، وفي الثالث : بئر الماء ، وفي الرابع : لفظة توكيد معنوي .
    تعليم تعرف الكلمات :
    1- بناء خلفية معرفية ، ودافعية قوية لدي التلاميذ ؛ لأن ذلك يساعدهم علي الربط بين الكلمات الجديدة والخبرة السابقة .
    2- التركيز علي نشاطات الطفل الإيجابية في تعلم الكلمات الجديدة ؛ كأن يستخدم الكلمات في مناقشات وسياقات جديدة .
    3- توجيه أنشطة التعلم نحو فهم معاني الكلمات الجديدة ، وتوضيح العلاقات بينها وبين كلمات أخري في سياقات ملائمة ، كأن يأتي بالمرادف ، أو الضد ، أو الجمع ، أو المفرد.
    4- تدريب التلاميذ علي استخدام الكلمات الجديدة في سياقات متنوعة تعبر عن معناها ، معتمدين علي أنفسهم .
    5- تزويد الأطفال بإستراتيجيات الكشف عن معاني الكلمات غير المعروفة .
    6- العمل الدائم علي تطوير المحتوي والعمليات .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 1:16 am