[b][b][b]أسس تعليم القراءة للمبتدئين :
1- تعليم التلاميذ أصوات العربية ورموزها الكتابية (الحروف) .
2- التدرج في تعليم القراءة : فتقدم الأحرف بأصواتها ، وبالحكات الثلاث : الفتحة والكسرة والضمة .
3- التدرج في عدد حروف الكلمة المقدمة للمتعلم ، فتقدم الكلمات الثنائية ثم الثلاثية ثم الرباعية ثم الخماسية ثم السداسية .
4- التدرج في بناء الخبرة : حيث تقدم الكلمات متصلة الأحرف المشكولة بالفتح ، ثم المنفصلة ، ثم المشكولة بنوعين من الحركات ، ثم المشكولة بثلاث حركات مختلفات.
5- تقديم دراسة حروف المد ليتسني للمتعلم تكوين مقاطع بإضافتها إلي بقية أحرف الكلمة.
6- عدم تقديم كلمات مشكولة بالسكون ، أو الشدة ، أو التنوين دون سابق دراسة لهذه الظواهر القرائية .
7- التدرج في المطابقة بين الأحرف والأصوات ، حيث تقدم كلمات يكون التطابق فيها تاما ، ثم الانتقال إلي كلمات يكون فيها التطابق غير تام ؛ لترسيخ التتابع الزمني والمكاني بين ما ينطق وما يكتب ؛ مما يؤدي إلي سرعة التعلم .
8- التدريب علي التمييز بين الوحدات الصوتية المتقاربة في المخرج ، مثل :
(ز - س – ص) ، و(ق – ك) ، و(ض – د – ت) ، و(ذ – ظ – ز) .
والتمييز بين الأحرف المتقاربة في الرسم مثل : (بـ - تـ - ثـ - نـ - يـ) ، و(جـ - حـ - خـ) ، و(د – ذ) ، و(ر- ز) ، و(س - ش) ، و(ص- ض) ، و(ط – ظ) ، و( ع- غ) ، و(ف – ق) . وتقديم هذه الأحرف في أزمنة متقاربة ، حتي يرسخ التمييز بينها في أذهان التلاميذ .
9- العناية بإدراك القيم الخلافية للأصوات ، وأثرها في تشكيل المعني من خلال تدريبات تعرف الكلمة عن طريق بنيتها ، والشكل العام لها .
10- تقديم مهارات : السكون ، والتشديد ، والتنوين ، و(أل) الشمسية و(أل)القمرية ، حتي يمتلك المتعلم أدوات القراءة .
11- يبدأ تعلم الكتابة مع القراءة ؛ للأثر الواضح لكل منهما في الآخر.
12- السير وفق خطة متدرجة تراعي تطور اللغة عند الأطفال في المفردات والجمل ، فتقدم المفردات التي تدل علي محسوس ، والجمل البسيطة ثم المعقدة .
13- عدم إهمال مهارات الفهم ، والعناية بتنميتها عند تعلم أول وحدة لغوية تدل علي معني – الكلمة - ؛ من خلال التدريبات المتن[/b]وعة[/b] .
[/b]
1- تعليم التلاميذ أصوات العربية ورموزها الكتابية (الحروف) .
2- التدرج في تعليم القراءة : فتقدم الأحرف بأصواتها ، وبالحكات الثلاث : الفتحة والكسرة والضمة .
3- التدرج في عدد حروف الكلمة المقدمة للمتعلم ، فتقدم الكلمات الثنائية ثم الثلاثية ثم الرباعية ثم الخماسية ثم السداسية .
4- التدرج في بناء الخبرة : حيث تقدم الكلمات متصلة الأحرف المشكولة بالفتح ، ثم المنفصلة ، ثم المشكولة بنوعين من الحركات ، ثم المشكولة بثلاث حركات مختلفات.
5- تقديم دراسة حروف المد ليتسني للمتعلم تكوين مقاطع بإضافتها إلي بقية أحرف الكلمة.
6- عدم تقديم كلمات مشكولة بالسكون ، أو الشدة ، أو التنوين دون سابق دراسة لهذه الظواهر القرائية .
7- التدرج في المطابقة بين الأحرف والأصوات ، حيث تقدم كلمات يكون التطابق فيها تاما ، ثم الانتقال إلي كلمات يكون فيها التطابق غير تام ؛ لترسيخ التتابع الزمني والمكاني بين ما ينطق وما يكتب ؛ مما يؤدي إلي سرعة التعلم .
8- التدريب علي التمييز بين الوحدات الصوتية المتقاربة في المخرج ، مثل :
(ز - س – ص) ، و(ق – ك) ، و(ض – د – ت) ، و(ذ – ظ – ز) .
والتمييز بين الأحرف المتقاربة في الرسم مثل : (بـ - تـ - ثـ - نـ - يـ) ، و(جـ - حـ - خـ) ، و(د – ذ) ، و(ر- ز) ، و(س - ش) ، و(ص- ض) ، و(ط – ظ) ، و( ع- غ) ، و(ف – ق) . وتقديم هذه الأحرف في أزمنة متقاربة ، حتي يرسخ التمييز بينها في أذهان التلاميذ .
9- العناية بإدراك القيم الخلافية للأصوات ، وأثرها في تشكيل المعني من خلال تدريبات تعرف الكلمة عن طريق بنيتها ، والشكل العام لها .
10- تقديم مهارات : السكون ، والتشديد ، والتنوين ، و(أل) الشمسية و(أل)القمرية ، حتي يمتلك المتعلم أدوات القراءة .
11- يبدأ تعلم الكتابة مع القراءة ؛ للأثر الواضح لكل منهما في الآخر.
12- السير وفق خطة متدرجة تراعي تطور اللغة عند الأطفال في المفردات والجمل ، فتقدم المفردات التي تدل علي محسوس ، والجمل البسيطة ثم المعقدة .
13- عدم إهمال مهارات الفهم ، والعناية بتنميتها عند تعلم أول وحدة لغوية تدل علي معني – الكلمة - ؛ من خلال التدريبات المتن[/b]وعة[/b] .
[/b]