مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

جمهورية مصر العربية / محافظة البحيرة / وزارة التربية والتعليم


    مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية

    avatar
    أبو عمر القادوسي


    ذكر عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 07/03/2013
    العمر : 63
    العمل : موجه لغة عربية

    مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية Empty مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية

    مُساهمة  أبو عمر القادوسي الخميس مارس 07, 2013 11:22 pm

    مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية :
    مفهوم المهارة : "أداء لغوي معقد ، يتطلب فترة من التدريب المقصود ، والممارسة المنظمة ، والخبرة المضبوطة ، بحيث تؤدي بطريقة منظمة ".
    المعايير الدالة علي اكتساب المهارة : السرعة ، والدقة ، والفهم .


    القراءة بناء تراكمي ؛ لذا يجب مراعاة الآتي :
    1- كل حصة من حصص القراءة لابد من اكتساب ، أو ممارسة ، أو تنمية مهارة من مهارات القراءة المناسبة .
    2- بناء المهارة الكلية للقراءة يتطلب تسلسلا في بناء مهاراتها الجزئية وبطريقة متتابعة.
    3- عدم ترسيخ اكتساب مهارة معينة في صف معين أو إهمالها قد يؤدي إلي ظهور مظهر من مظاهر الضعف القرائي أو التأخر القرائي عند التلميذ .
    4- ممارسة المهارة ضروري لاكتسابها .
    5- تدريب التلاميذ – خاصة في الصفين الأول والثاني – علي كتابة كل الكلمات الجديدة التي يدرسونها ، والتمييز بين أصواتها ضرورة في التقدم في القراءة .
    مراحل توزيع مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية :
    مهارات القراءة في الصفين الأول والثاني الابتدائي :
    1- المطابقة بين صوت الحرف ورمزه : ويتطلب اكتساب هذه المهارة :
    - تمييز صوت الحرف بالحركات الثلاث .
    - تمييز الحروف المتشابهة في الرسم المختلفة في النطق .
    - التمييز بين الأحرف المتشابهة في النطق المختلفة في الرسم .
    - التمييز بين رسم الحرف في مواقع مختلفة من الكلمة .
    2- الربط بين صوت الكلمة ورمزها : تتحقق هذه المهارة من خلال الربط بين صوت الكلمة ورمزها ، باستخدام :
    - قرينة الشكل العام .
    - قرينة بنية الكلمة .
    - تجزئة الكلمة إلي الحروف المكونة لها .
    - نطق الكلمة بـ(أل) وبدونها .
    - تذكر صوت الكلمة ورسمها .
    - ربط كل ما سبق بالاستماع والتحدث والكتابة ، ومناقشة معني الكلمة ، ووضعها في سياقات مختلفة ، والتدريب علي النطق السريع .
    3- فهم معني الكلمة : من خلال :
    - ربطها بالصورة .
    - إدراك علاقات الكل بالجزء .
    - العلاقات الدلالية : التضاد ، والترادف ، والتغاير .
    - العدد : مفرد ، ومثني ، وجمع .
    - النوع : مذكر ، ومؤنث .
    - إعادة الترتيب .
    - التعرف علي الحرف الناقص .
    4- تعرف الجملة : من خلال :
    - قرينة الصورة .
    - قرينة الشكل العام للجملة مع التركيز علي النطق السريع للكلمة .
    5- الربط بين الصوت والرمز المعقد :
    ويقصد به التنوين ، والتشديد ، والسكون ، والمد ؛ لأن ذلك أشد تعقيدا من نطق الحرف مع الحركات البسيطة : الفتحة والكسرة والضمة.
    6- التمييز بين (أل) الشمسية و(أل) القمرية :
    ويتطلب ذلك التعرف أولا علي مهارتي السكون والتشديد لما بينهما من الترابط .
    7- فهم معني الجملة : وذلك من خلال :
    - إعادة الترتيب .
    - ربط الجملة بالصورة .
    - قرينة السياق .
    - تعرف الكلمة الناقصة .
    - تمييز الصواب والخطأ .
    8- استيعاب معني النص : ونعني هنا النصوص البسيطة المحدودة الخالية من التعقيد والتركيب ، القائمة علي الجملة الاسمية والفعلية البسيطة ، المكونة من مسند ومسند إليه نحو : محمد ماهر ، وشرب محمد اللبن .
    9- تعرف بعض الصيغ والأساليب اللغوية واستخدامها :
    ليس مقصودا أن يتعرف التلاميذ علي كيفية تركيبها النحوي ، وإنما مجرد الإحساس بها والقياس عليها ، نحو : أكل ويأكل ، وهذا وهذه ، ورجل ورجال ، وهل قرأت الدرس ، ونحو ذلك .
    10- مهارات القراءة الصامتة :
    تبدأ مع قرب نهاية الصف الأول بعد أن يكون الطلاب قد تدربوا علي قراءة الجملة ، ومن مظاهرها : بطاقات تنفيذ الأوامر ، وحل التدريبات والواجبات في صمت .
    القراءة من الذاكرة :
    يقصد بها قراءة التلاميذ الدرس عن حفظ لا عن فهم لمطابقة الكلمة المكتوبة للمنطوقة ، وإنما الربط بين الصورة والكلمة ، وهذه قراءة زائفة خادعة ، ولا ينبغي أن تطول مدتها ؛ لأن ذلك يعرقل تعلم القراءة الحقيقية . ويستطيع المعلم أن يقلل منها عن طريق تكليف التلاميذ بالإشارة لما يقرؤون .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:32 pm