مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية :
مفهوم المهارة : "أداء لغوي معقد ، يتطلب فترة من التدريب المقصود ، والممارسة المنظمة ، والخبرة المضبوطة ، بحيث تؤدي بطريقة منظمة ".
المعايير الدالة علي اكتساب المهارة : السرعة ، والدقة ، والفهم .
القراءة بناء تراكمي ؛ لذا يجب مراعاة الآتي :
1- كل حصة من حصص القراءة لابد من اكتساب ، أو ممارسة ، أو تنمية مهارة من مهارات القراءة المناسبة .
2- بناء المهارة الكلية للقراءة يتطلب تسلسلا في بناء مهاراتها الجزئية وبطريقة متتابعة.
3- عدم ترسيخ اكتساب مهارة معينة في صف معين أو إهمالها قد يؤدي إلي ظهور مظهر من مظاهر الضعف القرائي أو التأخر القرائي عند التلميذ .
4- ممارسة المهارة ضروري لاكتسابها .
5- تدريب التلاميذ – خاصة في الصفين الأول والثاني – علي كتابة كل الكلمات الجديدة التي يدرسونها ، والتمييز بين أصواتها ضرورة في التقدم في القراءة .
مراحل توزيع مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية :
مهارات القراءة في الصفين الأول والثاني الابتدائي :
1- المطابقة بين صوت الحرف ورمزه : ويتطلب اكتساب هذه المهارة :
- تمييز صوت الحرف بالحركات الثلاث .
- تمييز الحروف المتشابهة في الرسم المختلفة في النطق .
- التمييز بين الأحرف المتشابهة في النطق المختلفة في الرسم .
- التمييز بين رسم الحرف في مواقع مختلفة من الكلمة .
2- الربط بين صوت الكلمة ورمزها : تتحقق هذه المهارة من خلال الربط بين صوت الكلمة ورمزها ، باستخدام :
- قرينة الشكل العام .
- قرينة بنية الكلمة .
- تجزئة الكلمة إلي الحروف المكونة لها .
- نطق الكلمة بـ(أل) وبدونها .
- تذكر صوت الكلمة ورسمها .
- ربط كل ما سبق بالاستماع والتحدث والكتابة ، ومناقشة معني الكلمة ، ووضعها في سياقات مختلفة ، والتدريب علي النطق السريع .
3- فهم معني الكلمة : من خلال :
- ربطها بالصورة .
- إدراك علاقات الكل بالجزء .
- العلاقات الدلالية : التضاد ، والترادف ، والتغاير .
- العدد : مفرد ، ومثني ، وجمع .
- النوع : مذكر ، ومؤنث .
- إعادة الترتيب .
- التعرف علي الحرف الناقص .
4- تعرف الجملة : من خلال :
- قرينة الصورة .
- قرينة الشكل العام للجملة مع التركيز علي النطق السريع للكلمة .
5- الربط بين الصوت والرمز المعقد :
ويقصد به التنوين ، والتشديد ، والسكون ، والمد ؛ لأن ذلك أشد تعقيدا من نطق الحرف مع الحركات البسيطة : الفتحة والكسرة والضمة.
6- التمييز بين (أل) الشمسية و(أل) القمرية :
ويتطلب ذلك التعرف أولا علي مهارتي السكون والتشديد لما بينهما من الترابط .
7- فهم معني الجملة : وذلك من خلال :
- إعادة الترتيب .
- ربط الجملة بالصورة .
- قرينة السياق .
- تعرف الكلمة الناقصة .
- تمييز الصواب والخطأ .
8- استيعاب معني النص : ونعني هنا النصوص البسيطة المحدودة الخالية من التعقيد والتركيب ، القائمة علي الجملة الاسمية والفعلية البسيطة ، المكونة من مسند ومسند إليه نحو : محمد ماهر ، وشرب محمد اللبن .
9- تعرف بعض الصيغ والأساليب اللغوية واستخدامها :
ليس مقصودا أن يتعرف التلاميذ علي كيفية تركيبها النحوي ، وإنما مجرد الإحساس بها والقياس عليها ، نحو : أكل ويأكل ، وهذا وهذه ، ورجل ورجال ، وهل قرأت الدرس ، ونحو ذلك .
10- مهارات القراءة الصامتة :
تبدأ مع قرب نهاية الصف الأول بعد أن يكون الطلاب قد تدربوا علي قراءة الجملة ، ومن مظاهرها : بطاقات تنفيذ الأوامر ، وحل التدريبات والواجبات في صمت .
القراءة من الذاكرة :
يقصد بها قراءة التلاميذ الدرس عن حفظ لا عن فهم لمطابقة الكلمة المكتوبة للمنطوقة ، وإنما الربط بين الصورة والكلمة ، وهذه قراءة زائفة خادعة ، ولا ينبغي أن تطول مدتها ؛ لأن ذلك يعرقل تعلم القراءة الحقيقية . ويستطيع المعلم أن يقلل منها عن طريق تكليف التلاميذ بالإشارة لما يقرؤون .
مفهوم المهارة : "أداء لغوي معقد ، يتطلب فترة من التدريب المقصود ، والممارسة المنظمة ، والخبرة المضبوطة ، بحيث تؤدي بطريقة منظمة ".
المعايير الدالة علي اكتساب المهارة : السرعة ، والدقة ، والفهم .
القراءة بناء تراكمي ؛ لذا يجب مراعاة الآتي :
1- كل حصة من حصص القراءة لابد من اكتساب ، أو ممارسة ، أو تنمية مهارة من مهارات القراءة المناسبة .
2- بناء المهارة الكلية للقراءة يتطلب تسلسلا في بناء مهاراتها الجزئية وبطريقة متتابعة.
3- عدم ترسيخ اكتساب مهارة معينة في صف معين أو إهمالها قد يؤدي إلي ظهور مظهر من مظاهر الضعف القرائي أو التأخر القرائي عند التلميذ .
4- ممارسة المهارة ضروري لاكتسابها .
5- تدريب التلاميذ – خاصة في الصفين الأول والثاني – علي كتابة كل الكلمات الجديدة التي يدرسونها ، والتمييز بين أصواتها ضرورة في التقدم في القراءة .
مراحل توزيع مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية :
مهارات القراءة في الصفين الأول والثاني الابتدائي :
1- المطابقة بين صوت الحرف ورمزه : ويتطلب اكتساب هذه المهارة :
- تمييز صوت الحرف بالحركات الثلاث .
- تمييز الحروف المتشابهة في الرسم المختلفة في النطق .
- التمييز بين الأحرف المتشابهة في النطق المختلفة في الرسم .
- التمييز بين رسم الحرف في مواقع مختلفة من الكلمة .
2- الربط بين صوت الكلمة ورمزها : تتحقق هذه المهارة من خلال الربط بين صوت الكلمة ورمزها ، باستخدام :
- قرينة الشكل العام .
- قرينة بنية الكلمة .
- تجزئة الكلمة إلي الحروف المكونة لها .
- نطق الكلمة بـ(أل) وبدونها .
- تذكر صوت الكلمة ورسمها .
- ربط كل ما سبق بالاستماع والتحدث والكتابة ، ومناقشة معني الكلمة ، ووضعها في سياقات مختلفة ، والتدريب علي النطق السريع .
3- فهم معني الكلمة : من خلال :
- ربطها بالصورة .
- إدراك علاقات الكل بالجزء .
- العلاقات الدلالية : التضاد ، والترادف ، والتغاير .
- العدد : مفرد ، ومثني ، وجمع .
- النوع : مذكر ، ومؤنث .
- إعادة الترتيب .
- التعرف علي الحرف الناقص .
4- تعرف الجملة : من خلال :
- قرينة الصورة .
- قرينة الشكل العام للجملة مع التركيز علي النطق السريع للكلمة .
5- الربط بين الصوت والرمز المعقد :
ويقصد به التنوين ، والتشديد ، والسكون ، والمد ؛ لأن ذلك أشد تعقيدا من نطق الحرف مع الحركات البسيطة : الفتحة والكسرة والضمة.
6- التمييز بين (أل) الشمسية و(أل) القمرية :
ويتطلب ذلك التعرف أولا علي مهارتي السكون والتشديد لما بينهما من الترابط .
7- فهم معني الجملة : وذلك من خلال :
- إعادة الترتيب .
- ربط الجملة بالصورة .
- قرينة السياق .
- تعرف الكلمة الناقصة .
- تمييز الصواب والخطأ .
8- استيعاب معني النص : ونعني هنا النصوص البسيطة المحدودة الخالية من التعقيد والتركيب ، القائمة علي الجملة الاسمية والفعلية البسيطة ، المكونة من مسند ومسند إليه نحو : محمد ماهر ، وشرب محمد اللبن .
9- تعرف بعض الصيغ والأساليب اللغوية واستخدامها :
ليس مقصودا أن يتعرف التلاميذ علي كيفية تركيبها النحوي ، وإنما مجرد الإحساس بها والقياس عليها ، نحو : أكل ويأكل ، وهذا وهذه ، ورجل ورجال ، وهل قرأت الدرس ، ونحو ذلك .
10- مهارات القراءة الصامتة :
تبدأ مع قرب نهاية الصف الأول بعد أن يكون الطلاب قد تدربوا علي قراءة الجملة ، ومن مظاهرها : بطاقات تنفيذ الأوامر ، وحل التدريبات والواجبات في صمت .
القراءة من الذاكرة :
يقصد بها قراءة التلاميذ الدرس عن حفظ لا عن فهم لمطابقة الكلمة المكتوبة للمنطوقة ، وإنما الربط بين الصورة والكلمة ، وهذه قراءة زائفة خادعة ، ولا ينبغي أن تطول مدتها ؛ لأن ذلك يعرقل تعلم القراءة الحقيقية . ويستطيع المعلم أن يقلل منها عن طريق تكليف التلاميذ بالإشارة لما يقرؤون .